دليلك للإستثمار العقاري
إذا كنت تريد بداية استثمارك و مشروعك الناجح من خلال العقارات فهذا المقال هو الأنسب لك بلا شك ..
للإستثمار العقاري عدة أوجه و أكثر من طريق يمكن أن تربح منه و لكن عليك معرفة أين تضخ أموالك قبل أن تبدأ و ايضًا يتحدد هذا علي حسب قدرتك المادية و الي أي مدى تريد أن تصل بأرباحك من خلال المشاريع و هذا ما سنتعرف عليه من خلال فقرات حديثنا بشرح مصطلح الإستثمار العقاري ثم بشرح أنواع الإستثمار العقاري و من أين يمكنك البدء .. 

 

ما هو الإستثمار العقاري ..

احصل على استثمارك الناجح

لو كنت مستثمر حديث أو قديم بالأسواق التجاريه من المؤكد قد تكون سمعت بالأزمة العقارية الكبيرة التي حدثت منذ ما يقارب 13 عام و ذلك بعام 2008 بالتحديد و هي ( أزمة الرهن العقاري ) التي حدثت في العالم أجمع و خاصة في دولة كبيرة مثل امريكا مما زاد اهتمام رجال الأعمال بالاستثمار العقاري حفظًا لرؤوس المال ..
و لكن بعد انتهاء الأزمة و التعافي التام منها زاد اهتمام الناس بالاستثمار العقاري أكثر من قبل عام 2008 علي الرغم من أن العالم بأكمله توقع العكس و توقع الجميع ركود سوق العقارات و لكن ما حدث كان عكس ذلك ..
و من وقتها تنامى هذا المجال عالميًا و أصبح من أكبر المجالات التي يمكن أن تستثمر بها في أي بلد في العالم و في كل مكان ستكون أنت الفائز و بدليل علي ذلك تدخل الحكومات الدولية في تلك المشاريع في كل دول العالم و هو السوق الرائج و الآمن في كل الدول ..
و ايضًا أصبح مجال الاستثمار العقاري من أكثر المجالات ربحٍا بالعالم إن لم يكن أنجحهم و بدليل علي ذلك هو أن 90% من قائمة أغنياء فوربس أصحاب الثروات الضخمة يستثمرن أموالهم بالعقارات 

(فوربس لديهم أكبر مجلة متخصصة في شؤون المال و الأعمال والاستثمار) 

 و اصبحت مجموعة فوربس تصدر نشرة سنوية مستقلة بهم في نشاط الاستثمار العقاري و تعد مجموعة فوربس لها نصيب الأسد من ربح الاستثمار العقاري عالميًا ..
لذا دعنا نتعرف سويا علي أنواع المشاريع العقارية التي تستطيع أن تجني منها ربح  و علي أساسها يمكنك أن تختار من أين تبدأ مشروعك الرابح الجديد بعد انتهائك من ذلك المقال  .. 

 

 

أولاً : العقارات السكنية .. 

 

الجميع يعلم اننا هنا بمصر يزداد التعداد السكاني يوميًا تقريبًا و هذا ليس شئ سئ لك كمستثمر عقاري سواء كبير أوحديث ..
لأن ذلك ينعكس علي الزيادة السكنية و تجد الطلب يزداد دومًا علي الوحدات السكنية و تعتبر العقارات السكنية أكثر أنواع العقارات المنتشرة بين المستثمرين العقاريين ..
يتضمن هذا حل المشكلة السكنية أيضًا بإنشاء وحدات سكنية و بيعها او إنشاء مشاريع سكنية كبيرة بالتعاون مع الحكومات و هو ما نراه بالاعوام السابقة و أثبت نجاحًا كبير لذلك هي مازالت مستمرة بدون أي توقف ..
و كذلك يضمن للمستثمرين مردود مضمون عكس باقي المشاريع الأخرى ,, و هي ايضا مفيدة لك ان كنت مبتدئ بمجال الاستثمار العقاري فيمكنك شراء وحداة سكنية او اكثر و الربح من إيجارها شهريًا ..
 

ثانيًا : العقارات التجارية ..

 

العقارات التجارية بالفعل هي من أفضل أنواع الاستثمارات العقارية المربحة و يندرج تحت بند الاستثمار في العقارات التجارية عدة أشياء مثل:-
الأسواق و المراكز التجارية و مباني التخزين و المستورعات و المصانع ..
لذا تشكل العقارات التجارية أكبر نسبة استثمار بعد العقارات السكنية و لكن هذا النوع من الاستثمار يتطلب منك عدة أمور لبدء الاستثمار به لفترات كبيرة مثل تسوية اشتراطات البلدية للمنطقة و مثل أنظمة السلامة و الإخلاء بالإضافة إلي متطلبات التسويق والصيانة ..

 

 

ثالثًا : العقارات الإدارية و المكتبية ..

 

ذلك النوع من العقارات يشمل المكاتب و المقرات الإدارية سواء كانت كبيرة أو صغيرة و يتم توفير مساحات خدمية للإستثمار بها و تحويلها إلي مقرات وحدات إدارية و ذلك يعتمد علي موقع العقار و عنوانه و قربه من أشياء رئيسية و كذلك تؤثر التصاميم الداخلية علي مدى الفائدة من ذلك العقار المستخدم ..

 

 

رابعاً : العقارات الصناعية ..

 

العقارات الصناعية تعد من العقارات الأساسية و الكبيرة في الإستثمار العقاري كونها قد تحتاج إلي تكاليف إنشائية و تشغيلية قليلة مقارنة بباقي مجالات الاستثمار العقاري ..
حيث لا يتطلب إنشائها علي سبيل المثال اشتراطات إنشائية أو تصاميم معينة فقط لا يتطلب منك إلا توفير معايير السلامة و الإرتفاعات المناسبة و الإضائة و التهوية الكافية للمكان ..
وهناك أيضًا ميزة بالعقارات الصناعية بأنها بنسبة كبيرة تكون خارج نطاق العمران للمدن مما يجعل تكلفتها متوسطة عند الشراء و يتم تأجيرها للشركات و المصانع و أغلب مشاريع العقارات الصناعية تحقق أرباح كبيرة من رسوم الخدمات .. 

 

 

خامساً : تطوير الأراضي ..

يعد تطوير الاراضي من اشهر انواع الاستثمار العقاري و قد يكون أكثر المشاريع العقارية سهولة ولا يتطلب منك إجرائات كبيرة ..
كونها ترتبط بالتخطيط و توفير البنية التحتية و الفوقية للمنطقة التي سيكون بها التطور و يعد ذلك النوع من افضل مشاريع الاستثمار العقاري نظرا لسهولة الانتهاء من اجرائاته و بدايته سريعا

 

 

سادسًا : إعادة تجديد عقار وبيعه ..

هذا النوع من الاستثمار العقاري عند دخولك إليه يجب أنيكون لديك بعض الخبرة لأنك ستقوم بشراء عقار و تقوم بإعادة بيعه و هو ليس بالشئ السهل لأنه عادة ما تكون تلك العقارات في حالة سيئة عند بيعها و يقوم صاحبه ببيعه بسعر قليل نسبيًا ثم تقوم أنت كمستثمر بإصلاحه و تجديده و تقوم بإعادة بيعه من أجل تحقيق الربح منه ..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Related Posts

Compare